شركة برينز فالي

شهادة الايزو 14001 | تعريفها وفوائدها وكيفية الحصول عليها

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

ISO 14001 هي ثاني أكثر شهادة ايزو شعبية وانتشاراً ضمن شهادات الأيزو بعد الايزو 9001، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويةً على تعريف شهادة الآيزو 14001، مع بعض المعلومات المهمة حول متطلبات هذه الشهادة، وأهم فوائدها، وأخيراً كيفية الحصول عليها، تابعوا معنا لتتعرفوا على التفاصيل.

نبذة عن شهادة ISO 14001

شهادة الايزو 14001

تعتبر شهادة الايزو 14001 أحد الشهادات الدولية التي تهتم بإدارة البيئة. كما تُعنى أيضاً بتحديد المتطلبات الأساسية لنظام إدارة البيئة في المؤسسات.

تهدف ISO 14001 إلى تحسين أداء المؤسسات في إدارة البيئة وتقليل تأثيرها السلبي البيئي. وذلك عن طريق تحديد وتقليل النفايات والانبعاثات الضارة، وتوفير الطاقة والموارد الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي لدى الموظفين والعملاء.

متى تم تطوير شهادة الأيزو 14001

في عام 1996 قد تم استحداث هذه الشهادة من قبل منظمة ISO. ومن ثم تم تطويرها في عام 2015 من أجل ضمان الاستمرار في مواكبة التطورات الراهنة. وتضمنت نسخة عام 2015 تحديثات وتطويرات مهمة في مجال إدارة البيئة وتحسين أداء المؤسسات البيئي.

أهم متطلبات شهادة iso 14001

شهادة الايزو 14001

في حال رغبة المؤسسات الحصول على شهادة ISO 14001 فإنه يجب عليها تحقيق متطلبات أساسية أهمها ما يلي:

  • معرفة وتحديد مخاطر البيئة: في البداية يجب على كل مؤسسة ترغب في الحصول على الشهادة أن تقوم بتحديد جميع المخاطر البيئية المرتبطة بأعمالها.
  • العمل على تطوير سياسة بيئية: يجب على المؤسسة أيضاً أن تضع سياسة بيئية تحدد من خلالها جميع أهدافها والتزاماتها البيئية وضمان اتباعها من قبل جميع الموظفين.
  • وضع المخططات: الآن يجب وضع خطة عمل تحدد الإجراءات المطلوبة من أجل الوصول إلى الأهداف، والوقاية من المخاطر البيئية وتفاديها وتقليل أثرها.
  • العمل على تنفيذ المخططات: في هذه المرحلة يجب على المؤسسة الراغبة بالحصول على شهادة ايزو 14001 تطبيق جميع المخططات التي تم التخطيط لها، والتأكد من تنفيذها بشكل تام.
  • مراجعة وتدقيق النظام البيئي: هنا يتم مراجعة أداء نظام الإدارة البيئية باستمرار وتحديثه وتحسينه حسب الحاجة.
  • تأمين الوعي اللازم: يتضمن هذا البند توفير توفير التدريب اللازم للموظفين. وذلك من أجل توعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة، بغية تحسين أداء الشركة في هذا المجال.

أبرز فوائد شهادة الأيزو 14001

شهادة الايزو 14001

تعود شهادة ISO 14001 بالعديد من الفوائد على المؤسسات الحاصلة على الشهادة، وأبرز هذه الأهداف هي:

  • رفع اسم المؤسسة وتحسينه: تعتبر شهادة الايزو 14001 أكبر مؤشر يدل على التزام المؤسسة بالحفاظ على البيئة. الأمر الذي يساعد في رفع اسم المؤسسة تحسين سمعتها في السوق.
  • تقليل التكاليف: تساعد شهادة الايزو 14001 المؤسسات في تقليل التكاليف وزيادة هامش الربح. ويتم ذلك من خلال رفع كفاءة العمليات داخل المؤسسة.
  • تطوير العلاقة بين المؤسسة والعملاء: يتم ذلك من خلال رغبة العملاء في التعامل مع المؤسسات التي تحرص على الحفاظ على البيئة. وتحصل المؤسسة التي تملك شهادة الايزو 14001 على ميزة تنافسية في هذا الجانب.
  • تطوير العلاقة بين المؤسسة والمجتمع: يتم ذلك من خلال حرص المؤسسة على تنفيذ متطلبات شهادة الايزو 14001 التي تنص على امتثال المؤسسة في الحفاظ على البيئة. مما يساعد في نهاية المطاف على تطوير العلاقة بين المؤسسة والمجتمع.
  • الالتزام بالتشريعات البيئية: يتطلب الحصول على شهادة الايزو 14001 الامتثال للتشريعات البيئية.، مما يحسن من احترام المؤسسة للقانون والتزامها بالمعايير الدولية.
  • حماية البيئة وتحسينها: يساهم حصول المؤسسات على شهادة ISO 14001 في تحسين البيئة من خلال تحديد المخاطر وتقليل أثرها السلبي على البيئة.

كيفية الحصول على شهادة الايزو 14001 في السعودية

في حال الرغبة بالحصول على شهادة ISO 14001 في السعودية يجب تطبيق الخطوات التالية:

  1. معرفة المعايير: في البداية يجب على المؤسسة التعرف على متطلبات شهادة الأيزو 14001.
  2. العمل على تطوير نظام الإدارة البيئية: الخطوة التالية تكون في تطوير نظام إدارة البيئة بما يتوافق مع متطلبات شهادة iso 14001
  3. طلب المساعدة: يمكن للمؤسسات الحصول على المساعدة من مؤسسات خاصة أو مستشارين معتمدين في مجال إدارة البيئة لمساعدتهم في تطوير نظام إدارة البيئة اللازم للحصول على الشهادة.
  4. تقديم طلب الحصول على الشهادة: يجب على المؤسسة تقديم طلب للحصول على شهادة الأيزو 14001. تقديم الطلب يكون إلى الجهة المعتمدة لمراجعة وتصديق الشهادة في السعودية.
  5. المراجعة: ستقوم المؤسسة المعتمدة بإجراء مراجعة لنظام إدارة البيئة في المؤسسة للتأكد من مطابقته لمتطلبات ISO 14001.
  6. الحصول على الشهادة: في حال تم تحقيق المطابقة، يمكن للمؤسسة الحصول على شهادة ISO 14001.

في حال كنت ترغب بجهة معتمدة تمهّد لك الطريق لكي تحصل على الشهادة، فإننا نرحب بك في شركة برينز فالي حيث الخبرات العريقة والأداء المميز. كل ما عليك هو تعبئة نموذج التواصل التالي لكي نقوم بتقديم كامل المساعدة لك وتحصل على الشهادة.

يثقون بنا

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

مشاركة الصفحة

مواضيع ذات صلة