شركة برينز فالي

أهداف الجودة أيزو 9001 – استشارات برينز فالي

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

بدأ يزداد التركيز على تحقيق أهداف الجودة أيزو 9001 مع تزايد المنافسة في الوقت الحالي بين المؤسسات والشركات التي تعمل بنفس المجال أكثر من أي وقت مضى، وهو ما جعلها تبحث عن أدوات تجعلها أكثر تميزا عن غيرها، ومن أبرزها شهادة الايزو 9001.

 

ولأننا نحرص دائمًا على مصلحة أصحاب المنشآت والشركات بمختلف أحجامها ونشاطاتها، فإننا سنوضح بهذا المقال جميع التفاصيل حول أهداف الجودة ايزو 9001، لضمان الحصول على أقصى استفادة ممكن من ورائها.

 

وذلك مع العلم أن ISO 9001 هو معيار دولي هام يحدد للشركات المتطلبات والمبادئ التي يجدر بها اتباعها لو كانت ترغب في زيادة جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها.

 

كما أنه يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة وبالتالي يؤدي الى نجاح المؤسسة، وسنسلط الضوء  في موضوعنا على الكثير من الجوانب التي تخص المعيار وكذلك أهداف الجودة أيزو 9001، بما في ذلك الخطة التي يمكن اتباعها وبعض المعلومات الهامة ذات الصلة بالموضوع.

ما هو معيار الجودة ISO 9001؟

معيار الايزو 9001 هو معيار يفيد الشركات والمؤسسات في تحقيق الأهداف عبر منحها القدرة على التحكم في نظام الجودة والعمل على إخراج أفضل جودة ممكنة وذلك من خلال مجموعة من المبادئ والمتطلبات. ونود الإشارة الى أنه معتمد دوليًا وتم إصداره بواسطة المنظمة الدولية للمعايير iso وذلك في عام 1987.

 

 مفهوم نظام إدارة الجودة لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمكن القول إنه معيار يحدد المتطلبات اللازم توافرها لإخراج افضل جودة ممكن من نفس العمليات الحيوية وبدون زيادة في الموارد وهو جزء من معايير الأيزو الدولية. ويجب استخدامه في مؤسستك إذا كنت ترغب في الحصول على مركز متقدم في ساحة المنافسة وذلك بعد تحقيق أهداف الجودة أيزو 9001.

أهداف الجودة أيزو 9001 

من الضروري العمل على التأكد من جودة الخدمات والمنتجات بشكل دوري والتأكد من أنها تلبي احتياجات العملاء لأن ذلك سيساعدك على التطوير المستمر، مما يجعل مؤسستك تنطلق نحو العالمية. 

 

ولأن تطبيق المعيار هو الخطوة الأولى نحو تحقيق أهداف الجودة الشاملة، أو أهداف الجودة أيزو 9001، فقد حرصنا على ذكر بعض التفاصيل عنه فيما سبق، ونوضح لك فيما يلي فوائد الايزو 9001:

 

  • يهدف المعيار الى تحفيز الابتكار والإبداع وذلك من خلال خلق بيئة عمل مثالية للموظفين تساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم للمؤسسة كما أن المعيار يهدف الى تعزيز التعاون بين الإدارة وموظفي الشركة.
  • من فوائد تطبيق نظام الجودة أيزو 9001 أنه يقلل تكاليف العمليات الحيوية بالإضافة الى تحسين كفاءتها كما أن المعيار يعمل على زيادة الإنتاجية مما ينعكس بشكل إيجابي على مكاسب المؤسسة.
  • يعزز المعيار من سمعة المؤسسة مما يجعلها جاذبة للاستثمارات الخارجية كما أنه يعمل على تعزيز السوق التنافسية من خلال مساعدة المؤسسات في تقديم الخدمات والمنتجات بشكل أفضل.

 أهداف الجودة أيزو 9001

كيفية تحقيق أهداف الجودة

مميزات ايزو 9001 كثيرة للغاية، وقد استعرضنا أبرزها فيما سبق، ولكن يجدر بك كصاحب منشأة أن تعلم أن تحقيق أهداف الجودة أيزو 9001 ليس بالأمر السهل وأنه ويتطلب عمل الكثير من الخطوات المتتابعة، وإليك المزيد من التفاصيل:

 

  • من الضروري في البداية العمل على تطبيق مبادئ المواصفة الدولية أيزو 9001 : 2015  بشكل مثالي وبعد ذلك يجب تحديد الأهداف من تطبيقها.
  • تحديد الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف وبالإضافة الى ذلك يجب تحديد الأدوار والمسؤوليات ويجب عمل خطط واستراتيجيات توضح كيفية العمل في المؤسسة.
  • تنفيذ الخطة الموضوعة الآن والحرص على تنفيذ كافة التفاصيل وبعد ذلك اختبر النظام المتبع بشكل مستمر للوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها ويجب عليك بعد ذلك عمل تحسينات بشكل مستمر لكي تتمكن من تحقيق أهداف نظام إدارة الجودة.

فوائد الحصول على شهادة الايزو 9001

 تطبيق نظام الجودة أيزو 9001 أمر هام يمثل الخطوة الأولى في الحصول على شهادة ايزو 9001 الوثيقة الدولية الهامة التي تعد علامة تجارية مميزة والتي سوف نوضح فوائدها فيما يلي:

 

  • الشهادة جزء لا يتجزأ من أي مؤسسة ترغب في النجاح لأنها تقدم للمؤسسة خدمات تجارية كثيرة كما أنها اداة هامة في جذب الاستثمارات.
  • مراحل الحصول على شهادة iso 9001 تساهم في كسب العاملين خبرات كثيرة كما أنها تجعل المؤسسة بيئة مثالية للعمل.
  • تسهل الشهادة مسألة التعاون مع الكيانات العالمية الضخمة وذلك لأنها دليل واضح على تفوق مؤسستك وبالتالي تزيد المصداقية والثقة في التعامل، ما يعود على مؤسستك بالنفع. أهداف الجودة أيزو 9001

دور القيادة في تحقيق أهداف الجودة أيزو 9001

للقيادة دور هام جدًا في تحقيق اهداف الجودة أيزو 9001 وذلك لأنها منوطة بتوفير الموارد اللازمة للعملية ومنوطة بتحديد الرؤية والاتجاه والأهداف من تحقيق المعيار. 

 

كما يتعين على القيادة مواصلة العمل على تحفيز الموظفين والاهتمام في نفس الوقت بتوفير كافة طلباتهم التي تساعدهم على تحقيق أقصى استفادة من المعيار وبالطبع تقوم بالكثير من المهام الاخرى.

 

وختامًا يمكن القول إن نظام الجودة أمر ضروري بالنسبة للمؤسسات التي ترغب في النجاح، كما أن أهداف الجودة أيزو 9001 التي تحدثنا عنها تحظى بأهمية كبيرة وتعمل على نقل المؤسسة الى مكانة أفضل عالميًا.

لذا لو كنت تبحث عن أفضل شركة تقدم استشارات الايزو 9001 في السعودية، فيمكنك كصاحب شركة أو مؤسسة أن تتواصل معنا بالضغط هنــــــا من أجل التعرف على تفاصيل الخدمة التي يقدمها مستشارونا الخبراء في هذا المجال لعملائنا داخل المملكة وخارجها.

يثقون بنا

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

مشاركة الصفحة

مواضيع ذات صلة