شركة برينز فالي

بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015 – استشارات برينز فالي

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

 

نظام إدارة الجودة من الأنظمة الدولية التي تسعى الشركات والمؤسسات الكبرى والصغرى الى تطبيقها نظرا لفوائده الكثيرة، إذ أنه يمثل الجزء الأهم في تحقيق أهداف الشركة، كما ينعكس بشكل إيجابي على نظام العمل.

 

ونتيجة لذلك، فإنه يتعين عليك كصاحب شركة أو منشأة أن تعرف كافة التفاصيل حوله، بما في ذلك بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015.

 

وسنلقي الضوء فيما يلي على تلك التفاصيل، وسنتطرق للحديث عن بعض الجوانب حول المواصفة القياسية الدولية 9001:2015 ISO، بما في ذلك التعريف ونظام التوثيق، لكي تتمكن من تطبيق المعيار داخل مؤسستك بشكل مثالي ومن خلاله سوف تصل الى الأسواق العالمية. 

ما هو نظام ISO 9001 2015؟

أيزو 9001 : 2015 هو معيار عالمي لإدارة الجودة تم تطويره بواسطة المنظمة الدولية للمعايير iso وهو عبارة عن مجموعة من أفضل الممارسات التي تساعد الشركات والمؤسسات في إدارة الجودة والتحكم به عن طريق عمل أفضل نظام لإدارتها.

 

كما يعرفه البعض على أنه إطار عمل يساعد المؤسسات على تلبية احتياجات العملاء ويسهم بنفس الوقت في تحسين كفاءة العمليات الحيوية.

بنود مواصفة الأيزو 9001

ونود الإشارة الى أن معيار إدارة الجودة iso 9001 له الكثير من المميزات وهو من أهم العوامل في نجاح أي مؤسسة لأنه يساهم بشكل مباشر في خفض التكاليف وتحسين جودة المخرجات وذلك عبر تغيير آليات العمل وخلق بيئة محفزة للموظفين، ويتضح ذلك في بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015 التي سوف نوضحها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015؟

مواصفة الايزو 9001 تتكون من عشرة بنود رئيسية يجب العمل بناءً عليها لو كنت ترغب في تحقيق المزيد من النجاحات. 

 

وإليك بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015 في النقاط التالية:

 

  • مجال التطبيق والمرجعية: يركز البند الأول من بنود مواصفة الأيزو 9001 لعام 2015 على تحديد نطاق تطبيق معيار iso 9001، بينما يشير الثاني الى المواصفات القياسية الأخرى ذات الصلة والتي يجب تطبيقها في مؤسستك.
  • التعريفات وسياق العمل: يقدم البند الثالث تعريفات تفصيلية للمصطلحات الموجودة في نماذج الأيزو 9001 2015، بينما يركز البند الرابع على فهم العوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على آليات العمل داخل المؤسسة.
  • القيادة والتخطيط: البند الخامس يلزم القيادة بتوفير كافة الموارد وسبل الدعم للعاملين على تطبيق المعيار، بينما السادس يطلب من المؤسسة وضع خطط واستراتيجيات واضحة تساعدها على تنفيذ بنود معيار إدارة الجودة QMS.
  • الدعم والعمليات: البند السابع من بنود مواصفة الأيزو 9001 يلزم المؤسسة بتوفير كافة الموارد المطلوبة للعملية والتي تساعد على تطبيق معيار إدارة الجودة بما في ذلك الموارد المالية والبيئية والنفسية، بينما الثامن يتطلب من المؤسسة التحكم في عملياتها بشكل أفضل.
  • الأداء والتحسين: يركز البند التاسع على قياس أداء النظام المتبع بشكل مستمر، بينما البند الأخير يركز على عمل التحسينات بشكل دوري لضمان أفضل نتيجة ويعد من أهم بنود نظام الايزو 9001.

 

بنود مواصفة الأيزو 9001

ما المقصود بالتوثيق في نظام الأيزو 9001؟

توثيق المعلومات من أهم العوامل التي تستند إليها عملية تطبيق نظام إدارة الجودة كما أنه يمثل جزءًا هامًا في النظام رغم أنه ليس من بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015.

 

ونود الإشارة الى أنها عملية تنطوي على تسجيل المعلومات المتعلقة بنظام إدارة الجودة بما في ذلك سياسة الجودة والأهداف من تطبيق النظام والإجراءات والسجلات والوثائق الأخرى. ونقدم عبر استشارات الايزو 9001 في شركتنا “برينز فالي” كل ما يخص هذا الجانب.

 

ويعد التوثيق عنصرا أساسيا في النظام، ويعرف أيضا على أنه إطار عمل مكتوب يوثق العمليات والإجراءات المتبعة لضمان الجودة وتلبية احتياجات العملاء. وفي جميع الحالات، لا يمكن الاستغناء عنه، لأن من دونه لن تنجح العملية، إذ يسهم في الوقوف على نقاط الضعف الموجودة في النظام.

الوثائق الإلزامية المطلوبة في مواصفة ISO 9001: 2015

استعرضنا فيما سبق بنود الأيزو 9001، ورغم أن بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015 لا تنص على عدد معين من الوثائق الإلزامية المطلوبة، فإننا أوضحنا الحد الادنى من المعلومات التي يجب توثيقها والتي تعد وثائق إلزامية لا يمكن إتمام عملية تطبيق المعيار بدونها، وذلك كما يلي:

 

  • لابد من وضع سياسة محددة لإدارة الجودة مع اشتمالها على نصوص تلزم المنظمة بالعمل على تحسين كفاءة العمليات وتحسين الجودة وتلبية احتياجات العملاء.
  • من الضروري تحديد نطاق التطبيق قبل البدء في العملية وكذلك من المهم توثيق حدود التطبيق داخل المنظمة لأن ذلك سيسهم في نجاح العملية بشكل أساسي.
  • ينبغي على القيادة توثيق بعض المعلومات الهامة بما في ذلك سياسة الجودة وأهدافها وسجلات التدريب ومراجعة الإدارة وسجلات المخاطر والفرص والتقارير التي تحث على رفع الكفاءة وبعض الوثائق الاخرى.

فوائد تحديث نظام إدارة الجودة (أيزو 9001) إلى الإصدار الجديد (2015)

فترة سماح لتوفيق الأوضاع:

  • تم منح المؤسسات فترة سماح مدتها 3 سنوات (من 2015 إلى 2018) لتحديث أنظمتها إلى الإصدار الجديد من أيزو 9001 (2015).
  • خلال هذه الفترة، يمكن للمؤسسات الاستمرار في إجراء مراجعات دورية وفقًا للإصدار 2008.

فوائد التحديث:

  • التركيز على العملاء: يركز الإصدار الجديد بشكل أكبر على تلبية احتياجات العملاء وفهم توقعاتهم.
  • التحسين المستمر: يشدد الإصدار الجديد على أهمية التحسين المستمر لأنظمة إدارة الجودة.
  • التكامل مع أنظمة الإدارة الأخرى: يمكن دمج أيزو 9001: 2015 بسهولة مع أنظمة الإدارة الأخرى مثل أيزو 14001 (إدارة البيئة) وأيزو 45001 (إدارة السلامة والصحة المهنية).
  • تعزيز الابتكار: يُشجع الإصدار الجديد على الابتكار والإبداع داخل المؤسسات.
  • تحسين الأداء: يساعد تطبيق أيزو 9001: 2015 على تحسين كفاءة العمليات ورفع مستوى الأداء.

لماذا لا تنتظر؟

  • تجنب الازدحام: قد تواجه المؤسسات ازدحامًا في طلبات التحديث في نهاية فترة السماح.
  • الاستفادة من المزايا: 
    • تحسين صورة المؤسسة وسمعتها.
    • زيادة فرص الحصول على عقود جديدة.
    • تعزيز ثقة العملاء والمستثمرين.
    • تحفيز الموظفين ورفع مستوى الوعي بأهمية الجودة.

لذا لا تنتظر حتى نهاية فترة السماح لتحديث نظام إدارة الجودة الخاص بك إلى أيزو 9001: 2015 واستفد من المزايا العديدة التي يقدمها الإصدار الجديد الآن، خاصة بعد تعرفك على بنود مواصفة الأيزو 9001 لعام 2015.

 

ختامًا يمكن القول إنه يتعين على أصحاب المؤسسات الراغبين في إنجاح الكيانات الخاصة بهم أن يعملوا على تطبيق المعايير الدولية المختلفة بما في ذلك نظام إدارة الجودة والذي يجب أن تفهمه بشكل صحيح من خلال فهم بنود مواصفة الأيزو 9001 لسنة 2015 والتفاصيل الاخرى المذكورة فيما سبق.

 

لذا لو كنت تبحث عن أفضل شركة تقدم استشارات الايزو 9001 في السعودية، فيمكنك كصاحب شركة أو مؤسسة أن تتواصل معنا بالضغط هنــــــا من أجل التعرف على تفاصيل الخدمة التي يقدمها مستشارونا الخبراء في هذا المجال لعملائنا داخل المملكة وخارجها. 

يثقون بنا

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

مشاركة الصفحة

مواضيع ذات صلة