شركة برينز فالي

شهادة الايزو 9001 | تعريفها وفوائدها وكيفية الحصول عليها

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

في مقال اليوم سوف نستعرض معلومات أساسية حول إحدى أهم شهادات الايزو، ألا وهي شهادة الايزو 9001 ، سنتعرف سويةً على بعض المعلومات حولها ومتى تم تطويرها، ثم سنتطرق لذكر متطلبات الحصول عليها، فوائدها، كيفية التحقق من صحتها، وأخيراً كيفية الحصول عليها في السعودية. لذلك ننصحك أن تتابع معنا حتى النهاية.

نبذة سريعة حول شهادة ISO 9001

الايزو 9001 هي شهادة دولية تهتم بنظام إدراة الجودة، تم استحداثها من قبل المنظمة الدولية ISO، وتعتبر من أهم شهادات الآيزو على الاطلاق وأكثرها شعبية وانتشاراً بالنسبة للمؤسسات، نظراً لكونها تضمن تحسين جودة المنتجات وجعلها متطابقة مع معايير الجودة الدولية.

تاريخ تطوير شهادة الايزو 9001

تم استحداث الشهادة للمرة الأولى في عام 1987 من قبل منظمة الآيزو، لتعود في عام 2015 وتجري تعديلاً رئيسياً عليها، وقد تم تطوير المعيار من أجل التماشي مع التطورات ومواكبة المتطلبات الحديثة ضمن مجال إدارة الجودة.

متطلبات شهادة ISO 9001

تشمل متطلبات شهادة ISO 9001 مجموعة عناصر أساسية يجب على كل مؤسسة تنفيذها وتوثيقها من أجل الحصول على الشهادة والاستفادة من الامتيازات المترتبة عليها، وأبرز المتطلبات هي:

1- تحديد نطاق الشهادة: والمقصود بذلك تحديد الخدمات والمنتجات القابلة لتطبيق نظام إدراة الجودة.

2- احداث النظام الإداري: بعد تحديد نطاق الشهادة يجب وضع نظام إدارة الجودة وتوثيقه إما على شكل وثيقة واحدة أو عدة وثائق، ويتضمن النظام تعريف وتوصيف مسؤوليات الإدارة وأهدافها.

3- وضع الخطط للموارد: المقصود هنا توفير المواد اللازمة من أجل نظام إدارة الجودة. بما في ذلك من موارد بشرية ومالية وتقنية وغيرها.

4- وضع الخطط الزمنية: أي أنه يجب تحديد أهداف الجودة بدقة ومن ثم وضع مخططات لتحقيق ذلك وفق جدول زمني واضح.

5- تنفيذ المخططات: تعتبر هذه الخطة الترجمة الحقيقة لمرحلة التحقيق، وفيها يجب تنفيذ كل ما تم التخطيط له. وتحقيق الجودة المطلوبة والأهداف المرصودة.

6- التقييم: من خلال تحليل البيانات ومراقبة التطورات يتم تقييم نظام إدارة الجودة.

7- التدقيق والمراجعة: تتم هذه المرحلة من قبل جهة خارجية تتأكد بتطابق المعايير الموجودة في المؤسسة مع معايير الجودة الدولية الموافقة لمعايير الآيزو 9001.

8- الاستمرار في التحسين: يجب أيضاً الاستمرار في متابعة التحديث والتطوير للمتطلبات بشكل دائم بما يتوافق مع معايير الجودة.

فوائد شهادة الأيزو 9001

يوجد للأيزو 9001 العديد من الفوائد وأبرزها هي:

  • تطوير الجودة: تساعد شهادة الايزو 9001 في تحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة. ويتم ذلك من خلال تطبيق معايير إدارة الجودة، كما يتم تحديد العمليات والإجراءات اللازمة للحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة وتلبية متطلبات العملاء.
  • زيادة رضا العملاء: يساهم حصول المؤسسة على شهادة الآيزو 9001 في زيادة رضا العملاء. فعندما يكون لدى المؤسسة نظام إدارة الجودة المعتمد من جهة خارجية، يشعر العملاء بالثقة في جودة المنتجات أو الخدمات التي يحصلون عليها، مما يساعد على زيادة الانتشار في السوق.
  • رفع كفاءة العمليات: تساهم شهادة iso 9001 في تحسين كفاءة العمليات الداخلية في المؤسسة.
  • خفض التكاليف: يمكن أن تؤدي شهادة الآيزو 9001 إلى انخفاض التكاليف في المؤسسة. وذلك بتحسين عمليات الإنتاج والخدمة وتقليل الأخطاء والعيوب.
  • الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية: تساعد شهادة الأيزو 9001 المؤسسة في الامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها في الصناعة.
  • زيادة فرص الاستثمار: قد تفتح شهادة الآيزو 9001 أبواباً لفرص جديدة في الأسواق كالحصول على عقود تجارية جديدة أو موردين جديدين.

كيفية التحقق من صحة شهادة iso 9001

في حال أردت التحقق من مدى صحة شهادة الايزو 9001 لأي مؤسسة يجب مراعاة ما يلي:

  • التحقق من رقم الشهادة: قم بالتحقق من رقم الشهادة الذي يتم توفيره من قبل المؤسسة التي تدعي الحصول على شهادة الايزو 9001. إذ أنه يمكنك التحقق من صحة هذا الرقم عن طريق الاتصال بالهيئة المانحة للشهادة أو عبر موقعهم الإلكتروني.
  • التحقق من تاريخ الصلاحية: تحقق من تاريخ الصلاحية للشهادة. قد تكون هناك فترة صلاحية محددة للشهادة، وبعد انتهاء هذه الفترة يجب إعادة التقييم وإصدار الشهادة.

هل يلزم تجديد شهادة الآيزو 9001 بعد نهاية صلاحيتها؟

بالتأكيد نعم، حيث أن الشهادات لها صلاحية معينة غالباً ما تكون 3 سنوات. وبعد نهاية الصلاحية يجب إعادة التقييم وإصدار الشهادة.

عملية إعادة التقييم تشمل فحص وتقييم نظام إدارة الجودة للمؤسسة للتحقق من استمرار الامتثال لمعايير الايزو 9001 وتحسينها إذا لزم الأمر. يتم إجراء هذا التقييم من قبل هيئة اعتماد مستقلة ومعتمدة.

كيفية الحصول على شهادة الايزو 9001 في السعودية؟

في حال كنت ترغب فعلاً في أن تكون مؤسستك حاملة لامتيازات شهادة الايزو 9001، فكل ما عليك فعله أن تملأ نموذج التواصل المرفق بنهاية المقال. لنقوم بدورنا في التواصل معك ومساعدتك في الحصول على شهادة الايزو.

واحرص أن تبقى مواكباً لمتطلبات الاستثمار الحديثة والتي تعتبر شهادات الايزو أبرزها، نحن في انتظارك لكي تكون ضمن قائمة عملائنا.

يثقون بنا

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

مشاركة الصفحة

مواضيع ذات صلة