شركة برينز فالي

شهادة Cmmi – خدمات نموذج نضج القدرات المتكامل

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

شهادة Cmmi هي وثيقة معتمدة تمنح للمؤسسات وتمثل اعترافًا دوليًا بأنها تطبق نموذج نضج القدرات المتكامل لديها. ويعد نظام تقييم عملية البرمجيات من المعايير العالمية التي تساعد المؤسسات في تحقيق اهدافها عن طريق الوصول الى تكامل نموذج نضج القدرات المتكامل.

ولأن العديد من الشركات والمؤسسات تسعى الى تطوير خدماتها وآليات العمل فيها عن طريق الحصول على تلك الشهادة، فقد كان من الضروري استعراض كافة التفاصيل عنها وعن المعيار الذي يجب تطبيقه للحصول عليها.

 

ولو أنك صاحب منشأة أو مؤسسة وترغب في التعرف على تفاصيل نظام تقييم عملية البرمجيات والشهادة التابعة له، فيمكنك المتابعة معنا حتى النهاية لتتعرف أكثر على الشهادة وكذلك ما يمتلكه فريق مستشارينا في “برينز فالي” من خبرات بهذا الصدد.

ما هي شهادة cmmi؟

يمكن شرح شهادة cmmi بأنها معيار لنموذج نضج القدرات وهو عبارة عن إطار عمل شامل يحدد أفضل الممارسات التي يجب اتباعها عند الرغبة في تحسين الكفاءة التشغيلية للمؤسسة. وهو نهج يمكن أن يتكيف مع أي مؤسسة وذلك بهدف الحصول على أفضل جودة في الخدمات المقدمة بأقل تكلفة.

 

ونود الإشارة الى أن معيار CMMI يركز على خمسة مجالات أساسية للقدرات ومنها إدارة المشاريع وهندسة العمليات. 

 

وبالإضافة الى ذلك، يضمن المعيار الجودة الفائقة للخدمات والمنتجات التي تقدمها المؤسسات، مع العلم أن المعيار يطلق عليه اسم ايزو 15504، وله أكثر من مستوى يعتمد عليه في قياس مدى النضح، وسوف نستعرض التفاصيل في السطور التالية.

شهادة Cmmi

مستويات ومراحل نموذج نضج القدرات cmmi

إذا كنت ترغب في أن تحصل مؤسستك على شهادة Cmmi، فيجب أن تكون على دراية بأن خدمات نموذج نضج القدرات المتكامل تستند الى خمس مستويات أساسية سوف نستعرضها بالتفاصيل الكاملة فيما يلي:

 

  •  المستوى الأولي (Initial): ويكمن في أن نجاحات المنظمة تعتمد على الأشخاص الذين يعملون فيها على الرغم من عدم توفيرها بيئة مناسبة للاحتياجات والمنتجات التي تقدمها.
  • مستوى مُدار (Managed): وفيه تكون العمليات أكثر تنظيمًا من المستوى الأول كما أنه يتحقق من الأهداف الموضوعة مسبقًا ويتم جمع البيانات وتحليلها لضمان أداء المشاريع.
  •  مستوى محدد (Defined): تصبح فيه العمليات موحدة وموثقة على مستوى المنظمة، كما يتم تطبيق مجموعة من الممارسات القياسية ويتم التركيز فيه على التدريب وتطوير العمليات.
  • المستوى الكمي المدار (Quantitatively Managed): وفيه تعتمد العمليات المعرفة على قياسات بهدف تحسينها وتطويرها، وبالإضافة الى ذلك، يتم فيه تحليل الأداء الكمي لتحديد كيفية تحسين العمليات ويتم تطبيق مفاهيم إدارة الجودة والتحسين المستمر.
  • مستوى التحسين (Optimizing): وفيه يتم التركيز على التحسين المستمر للعمليات مما ينعكس على جودة الخدمات والمنتجات، إلى جانب تحليل الفرص المتاحة للتحسين وتنفيذ عمليات مبتكرة في تحسين الإدارة.

 

ونود الإشارة الى أنه بعد اتباع المستويات الخمسة لنموذج نضج القدرات المتكاملة، سوف تتمكن من الحصول على شهادة (cmmi)، وذلك بعد تخطي مجموعة من المراحل والاختبارات.

 

مزايا خدمات نموذج القدرات المتكامل 

الاعتماد على نظام تقييم عملية البرمجيات ISO 15504 أو ما يطلق عليه cmmi يعود على المؤسسات بالكثير من الفوائد ومنها:

 

تحسين جودة الخدمات والمنتجات

يهدف معيار ISO 15504 الى تحسين جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها المؤسسات كما يمنحها القدرة على الحد من المخاطر وبالتالي يسهم في استمرار العمليات الأساسية.

 

زيادة كفاءة العمليات وتحسين إدارة المشاريع

يساعد المعيار على كشف نقاط الضعف في العمليات ويساعد على معالجتها وبالتالي يزيد من كفاءتها، كما توفر خدمات نموذج نضج القدرات المتكامل إطار عمل ممنهج لإدارة المشاريع يساهم في تقليل المخاطر وبالتالي زيادة نسبة النجاح.

 

تحسين رضا العملاء والتواصل والتعاون

يهدف المعيار الى تعزيز الثقة بين أصحاب المصلحة وبين المؤسسة وذلك بعد أن تنجح المؤسسة في تقديم خدمات ومنتجات ذات جودة فائقة، كما يركز المعيار على إشراك جميع العاملين في وضع الخطط والاستراتيجيات وبالتالي تعزيز التعاون والتواصل.

 

تعزيز الشفافية ومنح ميزة تنافسية للمؤسسات

يتضمن المعيار آليات متطورة للتحليل وبالتالي يسهل على المؤسسة اكتشاف وضعها بشفافية كبيرة ويمنحها ميزة تنافسية تجعلها تتفوق على غيرها.

 

الامتثال للمعايير الدولية وتقليل المخاطر

الامتثال للمعايير القانونية الموضوعة في الدول يحد من المخاطر القانونية والعقوبات التي قد توقع على المؤسسات، كما يسهم المعيار في تقليل المخاطر، وينعكس ذلك الأمر على الجودة بشكل إيجابي للغاية.

شهادة Cmmi

ما هو تعريف شهادة cmmi؟

نود الإشارة إلى أن الرمز المكون من cmmi ما هو إلا اختصار للكلمات التالية (Capability Maturity Model Integration) وتعني تكامل نموذج نضج القدرة. أما بالنسبة للشهادة فهي عبارة عن وثيقة معتمدة تمنحها بعض الجهات الدولية وهي بمثابة اعتراف رسمي للمؤسسة التي تحصل عليها بأنها تطبق نموذج تكامل نضج القدرة بشكل مثالي.

 

وبالإضافة الى ما ذكرناه، نود لفت الانتباه إلى أن الحصول على الشهادة يتطلب التقديم الرسمي للجهات المعتمدة وبعد ذلك يجب أن تتخطى مؤسستك مجموعة من المراحل التي تشمل التقييم والمراجعة والتصديق وبعض المراحل الأخرى. ويعد الحصول على شهادة cmmi هدفا ساميا للمؤسسات التي ترغب في بلوغ النجاح.

 

كيفية الحصول على شهادة cmmi 

إذا كنت صاحب منشأة وترغب في حصول منشأتك على شهادة cmmi، فيجب أن تتخطى مجموعة من المراحل المتتابعة والخطوات التي تجعل مؤسستك مهيأة لحصد الشهادة، وإليك فيما يلي التفاصيل:

 

  • في البداية يجب فهم متطلبات نظام cmmi وذلك من خلال دراسة المستويات وفهم المبادئ التي تستند إليها خدمات نموذج نضج القدرات المتكامل.
  • بعد ذلك يجب أن تجري عملية تقييم ذاتي للعناصر المكونة للمؤسسة والبيانات الموجودة والمخاطر المحيطة والعمليات الأساسية.
  • في المرحلة الثالثة يجب إجراء تحسينات على العمليات الحيوية في المؤسسة وذلك بعد وضع خطة تتضمن تلك التحسينات.
  • التدريب والتوعية من أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها، حيث ينبغي عليك العمل على تدريب العاملين وتوعيتهم نحو استخدام مبادئ ومعايير النظام.
  • بعد الانتهاء من المراحل السابقة تأتي مرحلة التقييم الرسمي وفيها تلجأ الى بعض الشركات التي تقيم بشكل موضوعي معتمد لكي تحصل على تقييم موضوعي للمؤسسة الخاصة بك.
  • بعد الانتهاء من المراحل السابقة سوف تحصل مؤسستك على شهادة cmmi وتسري الشهادة لفترة معينة وبعدها يجب مراجعة الوضع وتجديدها مرة اخرى.

 

فوائد شهادة cmmi للمؤسسات

الحصول على شهادة cmmi يضمن للمؤسسات المنافسة على الصدارة في المجال الذي تنافس فيه، وذلك لأن الشهادة تمنح المؤسسة اعترافا دوليا يساعدها على جذب الاستثمارات، كما تمنحها حق استخدام العلامة التجارية للشهادة في كافة التعاقدات، وهي الخطوة التي تعزز الثقة بين المتعاقدين بشكل كبير.

 

وبالإضافة الى ما ذكرناه، فإن مراحل التقييم تزيد من خبرات العاملين في المؤسسة، وبالتالي تجعلهم أكثر عقلانية في مواجهة المخاطر المحيطة. والهدف الأسمى من الحصول على شهادة نموذج نضج القدرات المتكامل هو أن التكاليف سوف تنخفض بشكل كبير.

شهادة Cmmi

أنواع شهادات cmmi

تتفرع شهادة cmmi الى ثلاثة أنواع، كل نوع يركز في نطاق مختلف عن الآخر ويوجه لمجال محدد، ولكي تعرف أكثر عن الشهادة، يمكنك الاطلاع على التفاصيل التالية:

 

  • CMMI-DEV: تركز هذه الشهادة على نطاق تطوير البرمجيات والمنتجات والبرامج، ويشمل عادًة جميع الأقسام والمشاريع التطويرية داخل المؤسسات.
  • CMMI-ACQ:  تركز الشهادة على نطاق استحواذ المنتجات والخدمات، ويشمل عادًة وحدات الشراء والعقود والمشاريع المرتبطة بالأمر في مؤسستك.
  • CMMI-SVC: تركز هذه الشهادة على تقديم الخدمات ومدى الجودة التي يحصل عليها أصحاب المصلحة وتوجه للمؤسسات المتقدمة في تطوير البرمجيات.

 

وبذلك نكون قد انتهينا من استعراض كافة التفاصيل حول شهادة Cmmi ، وتطرقنا في سياق حديثنا إلى إبراز فوائد الشهادة وطريقة الحصول عليها كما تطرقنا لاستعراض بعض التفاصيل عن خدمات نموذج تكامل تضج القدرة.

لذا لو كنت تبحث عن أفضل شركة تقدم استشارات بشأن شهادة Cmmi في السعودية، فيمكنك كصاحب شركة أو مؤسسة أن تتواصل معنا بالضغط هنــــــا من أجل التعرف على تفاصيل الخدمة التي يقدمها مستشارونا الخبراء في هذا المجال لعملائنا داخل السعودية وخارجها. 

يثقون بنا

املأ النموذج لطلب الخدمة

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

مشاركة الصفحة

مواضيع ذات صلة